منتديات حسن .ع . حسان الأدبية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ... يسرنا أن تكون / تكوني أحد / إحدى أعضاء وعضوات المنتديات ، للمشاركة عليك التسجيل أولا ..
مع تحيات مؤسس منتديات ترانيم النبض الحائر .....
منتديات حسن .ع . حسان الأدبية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ... يسرنا أن تكون / تكوني أحد / إحدى أعضاء وعضوات المنتديات ، للمشاركة عليك التسجيل أولا ..
مع تحيات مؤسس منتديات ترانيم النبض الحائر .....
منتديات حسن .ع . حسان الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حسن .ع . حسان الأدبية

أدبي ثقافي
 
الرئيسيةالرئيسية  همسة ترحيبية همسة ترحيبية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  

 

 تعريف علم النفس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطائر الوردي
المشرف عام
المشرف عام
الطائر الوردي



تعريف علم النفس  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف علم النفس    تعريف علم النفس  Emptyالسبت 30 أبريل 2011, 21:18






الباب الأول
تعريف علم النفس ونشأته
الموضوع الأول :-

تعريف علم النفس :-
هو علم دراسة السلوك بهدف التفسير - التنبؤ - التحكم على قواعد محددة يطلق عليها اسم المنهج
ويعد السلوك الحيوانى أحد فروع علم النفس التى توفر الكثير من الحقائق حول السلوك الانسانى

وتظهر بعض النتائج هذا بهدف :-

1- أساليب العلاج .
2- التأهيل النفسى .
3- أساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة .
4- برامج وطرق التعلم .

تعريف السلوك :-
هو الاستجابة التى تصدر عن الأفراد فى المواقف المختلفة ( رد على المنبهات ) أما داخلية - خارجية

خصائص الأستجابة الأنسانية :-
ليست ميكانيكية ( مثل ضغط زر نور المصباح )
ليست فيزيائية ( مساوية للمنبه فى القوة ومضادة له فى الاتجاه )
هى استجابة مرنة نتيجة لتوسط الكائن الحى بينه وبين المنبه .

أنواع المنبهات :-
- منبهات داخلية اى سلوك على اساس انفعالات
( كالخوف - الحب )
- منبهات خارجية اى فى البيئة الخارجية
مثل :- تجنب طريق وعر أثناء السير ، أو رد التحية

ملحوظة :-
يوجد سلوك غير ملاحظ مثل التفكير لا نلاحظه مباشرة
مثل :- التفكير أو الاحلام ولكن ندرسها من خلال أثارها مثلما ندرس الكهرباء التى نلاحظها ونراها من خلال اثارها


متى أصبح علم النفس علما ؟
لكل علم تاريخ حيث ان تاريخ علم النفس بأمتداد تاريخ الانسان وتفسيراته المختلفة لسلوكه سواء كانت هذه التفكيرات كانت
خرافية او واقعية .

شروط قيام العلم :-
1- أن يكون هناك اعتراف بين العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة وقابلة للقياس .
2- ان يوجد اشخاص مؤهلون ومدربون لدراسة الظواهر .
3- ان توجد دورات - مجلات علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء والباحثين والنتائج التى يتوصلون اليها .
4- ان توجد جمعيات علمية ترعى التخصص لتنمية وفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيه .
5- ان توجد مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم وهو عصب قيام علم النفس .


انشاء معمل فونت :-
انشأ اول معمل لعلم النفس فى جامعة ليبزج وقد جذب كثير من الباحثين الاوروبيون والامريكيون وكانوا من تلاميذ فونت .

الموضوع الثانى :-

تعريف المنهج :-
هو قواعد و خطوات مقننة موضوعية ونظامية تتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات

مناهج البحث فى علم النفس :-

1- الاستبطان .
2- المنهح التجريبى .
3- المنهج شبه تجريبى .

أولا الاستبطان :-

أحد المناهج المبكرة فى دراسة الظواهر النفسية - واستخدم هذا المنهج فى معمل فونت
الى جانب التجارب المضبوطة بهدف القاء الضوء على الخبرة الذاتية للشخص (او وصف المشاعر الداخلية )

المنهج التجريبى وشبه التجريبى واخلاق العلم :-
المتغير المستقل :- الذى يراد معرفة مدى تأثيره .
المتغير التابع :- الذى يراد معرفة مدى تأثره .


حينما يسعى الباحث الى دراسة اثر متغير على متغير اخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمى الصارم فى المتغيرات المختلفة
فانه يلجأ الى استخدام المنهج التجريبى الذى يعتمد على الضبط الصارم للظروف وعزل المتغيرات التى يمكن ان تتدخل
دون قصد اثناء التجريب مثال ذلك :-
معرفة الوقت الذى تستغرقه سيارة للوصول الى الاسكندرية بسرعة معينة


المتغير المستقل ( سرعة السيارة ) المتغير التابع ( الوقت )
هناك علاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع ، فكلما زدنا من سرعة السيارة ( المتغير المستقل )
قل الوقت ( المتغير التابع) وكلما قلت سرعة السيارة كلما زاد الوقت .
وعندما يسعى الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ماهما عليه فى الواقع دون التحكم فى المتغيرات فانه يستخدم المنهج شبه التجريبى
فقد يكون الظواهر التى سعى اليها الباحث لدراستها ظواهر لا يمكن التحكم فيها او لا يجوز اخلاقيا التدخل باصطناعها : مثال ذلك :
دراسة الفروق بين من يعانون من التخلف العقلى وبين متوسطى الذكاء فى التفاعل الاجتماعى
( فنحن لا نستطيع ان نحول بعض الناس الى متخلفين عقليا لكى نقارنهم بغيرهم ) .


وكذلك فى دراسة الفروق بين مدمنى المخدرات وغير المدمنين فى سرعة الادراك .
( فنحن لا نستطيع اخلاقيا ان نعطى المخدرات لبعض الناس ونحولهم الى مدمنين حتى نقارنهم بغير المدمنين ) .
فى مثل هذه الحالات نقوم باختيار عيناتنا مما يتصادف انهم يقعون فى الفئة المطلوبة التى ينبغى دراستها ، نتيجة سلوكهم الخاطىء
او الظروف الاجتماعية الوراثية المختلفة التى اوقعتهم فى تلك الفئات دون تدخل منا وتتدرج هذه التصميمات البحثية التى تقوم على
عينات من هذا النوع تحت فئة البحوث شبه التجريبية.
ودائما مايراعى العلماء والباحثون الاعتبارات الاخلاقية المختلفة فى بحوثهم وتجاربهم احتراما لحقوق الانسان
وعدم جواز تعريض احد للخطر او المهانة من اجل هدف بحثى .
الموضوع الثالث
فروع علم النفس :-
فروع اساسية - فروع تطبيقية لعلم النفس .
اولا الفروع الاساسية :-
تهدف للوصول الى قوانين السلوك دون النظر الى مايمكن الاستفادة منه عمليا .
علم نفس تعليمى :- يدرس قوانين التعليم
علم نفس شخصية :- يدرس الشخصية وابعادها
علم نفس ارتقائى :- يدرس ارتقاء السلوك للفرد عبر مراحل النمو العضوى من الطفولة الى الشيخوخة
علم نفس معرفى :- يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الانسان ( الذكاء)
ثانيا الفروع التطبيقية :
هى التى تهدف الى استخدام معرفتنا بقوانين السلوك للتعامل فى المجالات المختلفة .
علم نفس تربوى :- تتضمن الاهتمام بمجال التعليم
علم نفس تنظيمى ادارى ( عسكرى ) :-يستثمر مجالاته فى العمل الادارى والعسكرى
علاقة علم النفس بالعلوم الاخرى
1) علم النفس الفسيولوجى :-
هو العلم الذى يدرس الجهاز العصبى وعمل المخ .
2) علم النفس العصبى :-
يدرس تأثير السلوك وارتباطه بالنشاط العصبى واداء المخ .
3) علم النفس الاجتماعى :-
يدرس علم الاجتماع التجمعات والظواهر التى تحدث فيها القوانين التى تحكم الافراد وسلوكهم مع بعضهم البعض .
4) علم النفس الاكلينيكى :-
يساعد فى الاهتمام بالطب النفسى والاختلالات السلوكية
وبذلك نجد ان هناك علاقة وثيقة بين علم النفس وسائر العلوم مثل :
علم النفس البيئى ، علم النفس الصناعى ، علم النفس الحربى ، علم النفس الحضارى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الوردي
المشرف عام
المشرف عام
الطائر الوردي



تعريف علم النفس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف علم النفس    تعريف علم النفس  Emptyالسبت 30 أبريل 2011, 21:23

مدارس علم النفس
السلام عليكم ورحمة الله




مدارس علم النفس الأولى:




المدرسة البنائية في علم النفس.


· يعتبر فونت مؤسس المدرسة البنائية في علم النفس. وبفضله استقل علم النفس عن الفلسفة.


· اهتم بدراسة الوعي (الشعور) من وجهة نظر بنائية أو فيزيائية. ونعني بكلمة بنائية هنا تحليل الكل إلى أجزائه أو عناصره المختلفة. وعلى هذا الأساس فان اهتمام فونت كان منصبا على دراسة عناصر الخبرة الشعورية وعلاقتها الميكانيكية بالجهاز العصبي.


· يرى أن الوعي والتفكير والمعرفة هي مجموع هذه العناصر.


· ولتحديد عناصر ومكونات الخبرة الشعورية استخدم منهج التأمل الباطني.


· يفسر فونت عملية الفهم Apprehension والتي تشمل التفكير بأنها نشاط معرفي للربط بين المحتويات العقلية )المدركات الحسية و المشاعر).


· أسس معمله لهذا الغرض عام 1879، ثم اصدر مجلة بعنوان الدراسات الفلسفية عام 1881 لنشر نتائج أبحاثه.


· يعتبر تكنر E. Tichener والذي عاش في الفترة بين 1867 الى 1927 من أهم تلامذته، وقد حاول جاهدا من خلال العديد من المنشورات و الأبحاث نشر البنائية بالولايات المتحدة إلا أنها انتهت مع وفاته.


· من أهم الأفكار التي أضافها تكنر إلى فكر فونت اعتقاده بضرورة ابتعاد علما النفس عن دراسة ما بعد الظواهر الفيزيائية في علم النفس لتأثير ذلك على تكامل العلم.


· يفسر العمليات العقلية العليا Thoughts إجمالا من منطلق بنائي، فيرى أنها مجموعة أفكار ، وان هذه الأفكار تتكون من مجموعة من الصور الشعورية –المدركة حسيا- أو الخيالات.


· يفسر تكنر عملية الفهم والتفكير من خلال نظريته في "تقرير المعنى" و التي تقول بأن معاني الأشياء تأتى من ارتباط الاحساسات بالمجال الذي تحدث فيه، أو من خلال ترابطها بالاحساسات الأخرى السابقة.


· حاول البعض تطوير الاتجاه ومنهم برنتانو Berentano الذي أسس علم نفس الفعل Act Psychology حيث يعتبر دراسة عملية الأحداث الشعورية في ارتباطها بالبيئة الخارجية موضوعا لعلم النفس، وبمعنى آخر فان الفعل النفسي يكون نتاج للعوامل الداخلية والخارجية.


· وإجمالا فان المدرسة البنائية حاولت الربط بين الاتجاه الوضعي والحسي في كل من بريطاني وفرنسا بالاتجاه العقلي الألماني.حيث ركزوا على المدركات الحسية مع اعترافهم بالعمليات العقلية، إلا أن تفسيرهم للعمليات العقلية لم يكن موفقا إذ اعتبروه مجموعة لهذه المدركات (تفسير بنائي فيزيائي)، كما أن اعتمادهم على منهج التأمل الباطني ليس علميا والمتأمل يتأثر بالذاتية. ونتيجة لكل هذه العيوب فقد انتهت المدرسة البنائية بموت تكنر.




المدرسة الوظيفية في علم النفس.


· قامت المدرسة الوظيفة في الولايات المتحدة كرد فعل للمدرسة البنائية.


· يعتبر وليم جيمس مؤسسا لهذا الاتجاه.


· يؤكد ضرورة استخدام منهج البحث العلمي .


· يرفض الفكر البنائي ويرى انه لا يمكن تحليل الخبرة الشعورية إلى أجزاء أو عناصر شعورية تخضع لقوانين ميكانيكية. وعلى هذا الأساس فانه يرفض أن تكون الخبرة الذاتية مجموعة من الاحساسات المتتابعة والمتحدة مع بعضها.


· خلافا لفكر البنائيين يحدد وليم جيمس موضوع علم النفس بأنه دراسة الوظائف العقلية. وان الخبرة العقلية عملية شخصية مستمرة وانتقائية.


· يظهر تفسيره الوظيفي في ظل معطياته الفكرية. على سبيل المثال يرى أن الخبرة الشعورية سيل من الأحداث من جانب والفاعليات الذاتية من جانب آخر. حتى انه يفسر الانفعالات كنتيجة للتغيرات الفسيولوجية لا كاستجابة للأحداث الخارجية ( أحداث --- تغيرات فسيولوجية --- انفعال).


· لا يمكن فصل الجسم عن العقل فهما وجهين لعملة واحدة.


· ظهر اثر وظيفة وليم جيمس في ظهور مدرستين وظيفيتين في أمريكا هما مدرسة شيكاغو في علم النفس الوظيفي وقد انصب اهتمامها على ربط علم النفس بالحياة اليومية. ومن أهم روادها ديوي وجيمس انجل. ومدرسة كولمبيا التي تأثرت بجيمس من جانب وأيضا بتطور العلوم الطبيعية في بريطانيا وتحديدا بنظرية داروين من جانب آخر، وقد خرجت بفكرة متكاملة عن التوافق ومن أهم روادها كاتل والذي ركز على القياس النفسي والاختبارات العقلية، وثورندايك التي ركزت أبحاثه على تطبيقات علم النفس في مجال التعلم والتربية، كما يعتبر واحدا من المؤثرين في مسيرة المدرسة السلوكية في أمريكا.




مدرسة الجشتالت.


· ظهرت مدرسة الجشتالت في ألمانيا عام 1910كرد فعل رافض للبنائية. ومن أهم روادها كوفكا وكوهلر وفرتمر. وتعني جشتالت بالألمانية علم نفس الشكل (لا يوجد ترجمة دقيقة للكلمة باللغتين الإنجليزية أو العربية).


· تأثر رواد مدرسة الجشتالت إلى درجة كبيرة بفلسفة كانت التي تؤكد أهمية العمليات العقلية وفاعليتها وخضوعها لقوانين موجودة مسبقا.


· في المجال العلمي تأثر رواد الجشتالت بالتطور في مجال الفيزياء ومنها أفكار انشتاين وفكرة قوى المجال.


· إلى درجة ما تأثروا أيضا بعلماء نفس الفعل وتحديدا بفكرة أن الكل لا يساوي العناصر.


· ركزت مدرسة الجشتالت على دراسة الخبرة الذاتية الكلية .


· من أهم ما قدمه علماء الجشتالت أبحاثهم في مجال الإدراك وتحديدهم لقوانين المجال الإدراكي ( ألشكل والخلفية، التشابه، الإغلاق، التقارب الإقفال، الاستمرارية.


· لهم أبحاثهم الجيدة في مجال التفكير والتعلم بالاستبصار. حيث يفرق فرتمر على سبي المثال بين التفكير الإنتاجي المعتمد على المدركات والعادات والاشتراط ، والتفكير الإبداعي القائم على الأفكار الإبداعية والنشاط العقلي الخالص.


· أدت تجاربهم في التعلم بالاستبصار إلى كثير من التطبيقات التربوية. كما مهدت لنظريات أخرى في مجال التعلم وعلم النفس التربوي ومنها التعلم بالاكتشاف وحل المشكلات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الوردي
المشرف عام
المشرف عام
الطائر الوردي



تعريف علم النفس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف علم النفس    تعريف علم النفس  Emptyالسبت 30 أبريل 2011, 21:25

ميادين علم النفس :

الميادين النظرية :

1 – علم النفس العام :

- دراسة المبادئ العامة لسلوك الإنسان الراشد السوي (أي يستخلص الأسس العامة للسلوك الإنساني ويصرف النظر عن الحالات الخاصة ) مثل دراسة الدوافع والانفعالات والذكاء ....

- يدرس أساليب البحث ووسائل جمع المعلومات في علم النفس وكذلك مدارس علم النفس التي حاولت تفسير السلوك .

- يجب على كل من يريد دراسة علم النفس أن يبدأ بدراسة علم النفس العام .

2 – علم النفس الفسيولوجي :

- يدرس العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك .

- ترجع بداية علم النفس الفسيولوجي كعلم حديث للعالم "فونت" .



3 – علم النفس الاجتماعي :

- يدرس العلاقة بين الفرد والجماعة (مثل : التنشئة الاجتماعية – سيكولوجية الجماهير – تماسك الجماعة – الأدوار الاجتماعية - الدعاية – الرأي العام – الشائعات – القيادة ) .

- يدرس الانحرافات والأمراض الاجتماعية .

4 – علم نفس النمو :

- يطلق عليه تسميات مختلفة مثل " علم النفس التكويني " ،"علم النفس الارتقائي " ، "سيكولوجية الطفولة والمراهقة " .

- يدرس مراحل النمو التي يمر بها الإنسان وخصائصها لمعرفة الشروط البيئية اللازمة التي تؤدي لأحسن نمو ممكن ولاكتساب أحسن طرق التكيف الاجتماعي .

5 – علم النفس الفارق :

- دراسة الفروق بين الأفراد والجماعات والسلالات والجنسين : أسبابها – أثر كل من الوراثة والبيئة عليها .

- يتم استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية لدراسة تلك الفروق .

6 – علم نفس الحيوان :

- يهتم بدراسة الأسس السيكولوجية لسلوك الحيوان من أجل التوصل لنتائج تفيد في تفسير سلوك الإنسان .

- اهتم به علماء النفس والفسيولوجيا لسهولة إجراء التجارب على الحيوان في حين يستحيل تطبيق بعضها على الإنسان .

7 – علم النفس المقارن :

يقارن سلوك الإنسان بالحيوان ،وسلوك الطفل بسلوك الراشد ،وسلوك الإنسان البدائي بسلوك المتحضر ،وسلوك الشخص السوي بسلوك الشاذ .

8 – علم نفس الشواذ :

يدرس سلوك فئات خاصة في المجتمع وينقسم إلى فرعين :

أ – علم نفس الموهوبين .

ب – علم النفس المرضي :يدرس الاضطرابات السلوكية وأسبابها وكيفية مواجهتها ومساعدة من يعانون منها ،سواء كانت انحرافات سلوكية (الجناح – السرقة ) ،أو عصابية أي نفسية (القلق ،الهستريا ،الوساوس،توهم المرض ) أو ذهانية أي عقلية (الفصام ،الهوس ،الاكتئاب ،البارانويا ).

الميادين التطبيقية :

1 - علم النفس التربوي :

- يحتاج المعلم أن يلم بثلاثة أمور : المادة التي يدرسها ،ونفسية التلاميذ وعقلياتهم ،وكيفية أيصال المعلومات لهم.

- وعلم النفس التربوي يعنى بدراسة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو ليستطيع المربون وضع المناهج الدراسية المناسبة لكل مرحلة .

- يعنى بدراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعلم حتى يستطيع المربون إكساب التلاميذ المعلومات والعادات والاتجاهات السليمة .

- يراعي الفروق الفردية بين الطلاب في القدرات والميول .

- يهتم بحل المشكلات التعليمية ،ولا تكون الحلول سريعة وفورية لتعدد العوامل فيها وتغيرها .

- يعنى بإجراء التجارب لمعرفة أحسن المناهج التعليمية ،وهو في ذلك يستخدم المقاييس المختلفة للذكاء والقدرات العقلية والتحصيل الدراسي .

2 – علم النفس الصناعي :

- يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة لزيادة الكفاءة الانتاجية للعامل .

- يدرس أسباب التعب في الصناعة وأثرها في تقليل الإنتاج .

- يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أصلح العمال ووضعهم في المكان المناسب لاستعداداتهم العقلية والنفسية .

- يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب الصناعي .

- يدرس أسباب الحوادث ويحاول وضع أساليب لتقليلها .

- يدرس العلاقات الاجتماعية والمشكلات التي تحصل في العلاقات الاجتماعية في المصانع (حمزة:1992) .

3 – علم النفس التجاري :

- يدرس دوافع الشراء ،والاتجاهات النفسية نحو السلع .

- يدرس سيكولوجية البيع والإعلانات .

4 – علم النفس الجنائي :

- فرع تطبيقي لعلم النفس الشواذ.

- يدرس أسباب الجريمة وطرق علاجها .

5 – علم النفس القضائي :

يدرس العوامل المؤثرة في عملية التحقيق والحكم (العوامل المؤثرة على المدعين ،المتهم ،الشهود،القاضي ،الرأي العام ) .

6 – علم النفس العسكري أو الحربي :

- يطبق مبادئ علم النفس في الجيش لزيادة كفاءة القوات المحاربة .

- يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أنسب الجنود وتوزيعهم على الوحدات بما يناسب قدراتهم واستعداداتهم .

- يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب العسكري .

- يدرس المشكلات النفسية المتعلقة باستخدام الحواس في ميدان القتال حتى يستطيع الجنود توظيف حواسهم على أحسن وجه .

- يدرس سيكولوجية القيادة والروح المعنوية والدعاية والحرب النفسية .

- علاج وتأهيل الجنود بعد القتال من المصابين بصدمات نفسية أو تشوهات بدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر الياسمين
نبض برونزي
نبض  برونزي
زهر الياسمين



تعريف علم النفس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف علم النفس    تعريف علم النفس  Emptyالأحد 01 مايو 2011, 10:48




موضوع رائع جدااااااااااااااااا


مفيد علم النفس بحياتنا


يسلموا طائرنااااااااااااااا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الوردي
المشرف عام
المشرف عام
الطائر الوردي



تعريف علم النفس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف علم النفس    تعريف علم النفس  Emptyالأحد 01 مايو 2011, 17:26

زهر الياسمين كتب:



موضوع رائع جدااااااااااااااااا


مفيد علم النفس بحياتنا


يسلموا طائرنااااااااااااااا








شكرا للمرور ياسمينتنا

باقة جوري وياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة نيسان
نائب المدير
زهرة نيسان



تعريف علم النفس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف علم النفس    تعريف علم النفس  Emptyالإثنين 02 مايو 2011, 19:16

تفصيل رائع ابو علاء سلمت الايادي

نقاط هامه كثيرة استوقفتني

دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميوس
نبض جديد
نبض جديد
ميوس



تعريف علم النفس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف علم النفس    تعريف علم النفس  Emptyالأربعاء 04 مايو 2011, 23:04

يعطيك العافيه حسن
موضوع يستحق القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف القصة وأنواعها
» من أسرار النفس البشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حسن .ع . حسان الأدبية :: الفئة الرابعة ( المنتديات الثقافية ) :: التنمية وعلم النفس-
انتقل الى: